آيثآر عُمرَ بنَ آلخطآبَ رضيَ آلله عنةة َ )* في خلافة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه- أصاب المدينة قحط شديد .. هلكت الماشية و جاع الناس جوعاً شديداً لم بحصل لهم مثله من قبل.. وقل المطر و اسودت الأرض و أُطلق على تلك السنة عام ’الرمادة‘.. فضاق عمر - رضي الله عنه- ضيقا شديدا لما حصل للمسلمين من بلاء و جوع، فكان يصلي الليل حتى الفجر يدعو الله بأن يفرج هذه الكربة.. وبعد مدة من الزمن.. جاءت الإمدادات من مصر و الشام والعراق، فأخذ عمر رضي الله عنه يوزعها بنفسه .. وفي غمرة الشدائد.. قرر عمر أن يحرَّم اللحم والسمن و اللبن على نفسه .. و كان من جراء ذلك أن غشى وجهه سواد و جسمه هزال .. وهو الذي كان بالأمس أبيض الوجه تعلو وجهه حمرة.. واستمر عمر هكذا حتى أشفقت الرعية على راعيها من الموت هزلا وضعفا ! .أفبعــد هذا الإيثار إيثـــآر … ؟؟ رضي الله عنك أيهآ الفَاروق